التسويق الدولي
خطة البحث
مقدمة
-
مفاهيم أساسية حول التسويق الدولي:
I مفهوم التسويق الدولي:
-2-I
مظاهر الإرتباط الأولية بين التسويق الدولي, و التسويق المحلي,
التجارة الدولية, التمويل الدولي:
1-2-I
التسويق الدولي و التسويق المحلي:
2-2-I – التسويق الدولي
و التجارة الدوليـة:
-3-I
أهمية التسويق الدولي و أبعاده:
-II
مبادئ التسويق الدولي:
-1-II
التخصص و تقسيم العمل:
-2-II
توازن ميزان المدفوعات:
-3-II
توازن المزيج التسويقي:
-3-II
توازن المزيج التسويقي:
-4-II
الميزة التنافسية للمنتوج:
-5-II
القوة الشرائية في الدولة المستوردة:
III- المزيج التسويقي الدولي:
-1-III المنتوج:
-2-III التسعير:
-3-III التـوزيـع:
-4-III الترويج:
الخاتمة:
مراجع
البحث:
مقدمة:
شهد
العالم خلال العشرية الأخيرة سلسلة من التحديات السياسية و الاجتماعية و
الاقتصادية, في ظل الأوضاع الاقتصادية العالمية الجديدة, وخاصة بظهور التكتلات
الاقتصادية, المنافسة الدولية, انتشار الشركات المتعددة الجنسيات, الأدوار الجديدة
للمنظمات العالمية... إلخ.
كما ظهرت في هذه الفترة ثورة تكنولوجية
سريعة تمثلت أساساً في التطور السريع في عالم الاتصالات, المواصلات, المعلومات, و
اتساع مجالها, إضافة إلة ما ترتب عنه من سرعة فائقة في جمع و تخزين المعلومات,
وانتقالها السريع بين أبعد نقطتين في العالم, مما ساهم في تحقيق "عالمية
السوق", بحيث لم يعد هناك سوق وطنية, أو لإقليمية, بل اندمجت معظمها في سوق
واحدة في عدد كبير من السلع و الخدمات.
كل هذا أدى بالاهتمام بضرورة التسويق
بصفة عامة, و التسويق الدولي بصفة خاصة, و الحاجة إلى المعلومات التسويقية سعياً
منها في غزو أسواق الدولية, و هذا طبعاً بعد تطوير منتجاتها ووجود وسيلة فعالة و
شاملة لكافة الوظائف لتضمن انسياب و تدفق السلع و الخدمات إلى الداخل و الخارج.
و من خلال هذا التطور و التقدم المستمر
في نختلف الأنشطة التجارية, و الصناعية و الخدماتية, و بالأخص التكنولوجية, أصبحت
الميزة التنافسية تقاس بمدى القدرة على الإبداع و الابتكار و التجديد الذي يتماشى
في نفس الوقت مع متطلبات الأسواق الخارجية, مما فتح مجالات واسعة للنمو أمام
المؤسسات و اقتحام الكثير من الأسواق و هذا بفضل الأهمية البالغة للتسويق الدولي,
الذي يعتبر محدداً لنجاح المؤسسات في دخول الأسواق العالمية, و عليه فالمؤسسات
التي تملك أنشطة تسويقية متطورة تستطيع أن تنافس بكفاءة وفعالية في الأسواق, و هذا
ما يتجلى في النجاح الكبير الذي حققته مؤسسات الدول المتقدمة كالمؤسسات الأمريكية,
الألمانية, اليابانية, ... إلخ.
ضمن هذا الواقع, فإن السؤال الأساسي
الذي يمكن طرحه كإشكالية لهذا البحث يتمثل في الصياغة التالية:
ما مدى كفاءة المزيج التسويقي الدولي ؟
في ضوء هذا الإشكال تتبادر إلى أذهاننا
التساؤلات التالية:
1-
ما
هو المقصود بالتسويق الدولي ؟
2-
ما
هي أهميته ؟
3-
ما
هو الفرق بين التسويق و التسويق الدولي ؟
و للإجابة على هذه التساؤلات نطرح
الفرضيات التالية:
1-
التسويق
الدولي هو عمليات التبادل التي تتم عبر الحدود الدولية, لغرض إشباع الحاجات
والرغبات الإنسانية.
2-
تتجلى
أهمية التسويق الدولي في توسيع السوق و جذب عملاء جدد, و تجنب المنافسة, وزيادة
رقم الأعمال.
3-
الفرق
بين التسويق و التسويق الدولي هو إنسياب السلع في التسويق الدولي يتم في أكثر من
دولة واحدة, و بالتالي جوهر الاختلاف يكمن في المحيط الذي تتعامل معه, ثقافته,
عاداته, أسلوب حياته وموقعه الجغرافي.
و لإثراء الموضوع، قسمنا بحثنا هذا إلى
فصلين؛ فصل أول أتكلم فيه على بعض المفاهيم المتعلقة بالتسويق الدولي, مفهومه,
أهميته, أبعاده, الفرق بين التسويق الدولي و التسويق؛ التجارة الدولية؛ التمويل
الدولي.
و في الفصل الثاني تعرضت إلى عناصر
المزيج التسويقي الدولي: المنتوج الدولي, التسعير الدولي, التوزيع الدولي, و
أخيراً الترويج.
لتحميل البحث الرابط هنا
إرسال تعليق