U3F1ZWV6ZTQyMDczNjkxMTk1MDcyX0ZyZWUyNjU0MzcyMjU1NDE5Ng==

بحث حول التسويق

التسويق



خطة البحث

مقدمة
الفصل الأول: ماهية التسويق
أولا: نشأة و تطور مفهوم التسويق
1-    مراحل تطور مفهوم التسويق
2-    مراحل تطور مفهوم التسويق
3-    المفهوم الحديث للتسويق
4-    أوجه الإختلاف بين مفهومي البيع و التسويق
ثانياً: أهداف التسويق
1-    هدف الربح
2-    هدف النمو
3-    هدف البقاء
الفصل الثاني:  الإطار العام للتسويق
أولاً: تنظيم إدارة التسويق
1-    التنظيم الهيكلي للوظيفة
2-    علاقة إدارة التسويق بالإدارات الأخرى
3-    الأسس العلمية لتنظيم إدارة التسويق
ثانياً: دراسة السلع
1-    تصنيف السلع
2-    مراحل حياة السلعة
الخاتمة.



مقدمة:

        ليس التسويق شيئا يختص به دارس علوم التجارة وحده, و إنما تمس كل حياة كل إنسان، فكل منا عضو في المجتمع بحركة التسويق, فالشراء و البيع و مشاهدة الإعلانات التجارية في التلفزيون ز في الصحف و ملصقات الشوارع هي مثال ذلك, و كل منا يزور متاجر عديدة و يتعامل معها و يقارن أسعارها بأسعار غيرها, و يتعامل مع بائعين مختلفين, و يشتري سلعا بعضها محلية و أخرى أجنبية, و ممارسة هذه الأعمال يلعب الإنسان دوراً مهما في النظام التسويقي, و من ثم يعرف شيئاً عن هذا النظام.
و على الرغم من ممارسة الإنسان لبعض التصرفات التسويقية و مشاركته في النظام التسويقي, فإنه قد لا يدرك ذلك, و قد لا يدرك معنى كلمة التسويق و لا مكانه و أهميته في حياته, و لا كيفية إدارة الأنشطة التسويقية.
لم تعد مشكلة عالم اليوم أن ينتج المصنع السلعة, و لكن أصبحت المشكلة " كيف يكون هذا المصنع قادراً على تسويقها"
فهو إن لم ينجح في تسويقها أقفل بالتأكيد أبوابه, و كانت المشكلة فيما مضى  إنتاجية, أما الآن فإن البقاء في السوق يعتمد أساسا على دراسة احتياجات المستهلك و توفيرها له بالمواصفات المطلوبة و في الزمان و المكان المناسبين و بالسعر الذي يقدر على تحمله.

لتحميل البحث اضغط هنا
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة